الدبلوم الاحترافي في إدارة الاعمال

الدبلوم الاحترافي في

إدارة الاعمال

يهدف الدبلوم الاحترافي في إدارة الأعمال إلى تخريج متدرِّبين يملكون مهارات متقدِّمة تتناسب مع حاجة السوق، ويستهدف الأشخاص الذين يطمحون إلى التميّز في إدارة الأعمال في جميع المجالات حيث يُقدِّم الدبلوم المعلومات والمهارات المطلوبة التي تُعَتبر أساسية في أداء الوظيفة بشكلٍ احترافي.

ويوضِّح البرنامج كيفية التصدُّي لتحدِّيات العمل وتحقيق النجاح في إدارته، ويبيِّن بمنهجية كيفية تنظيم الأولويات وترتيبها وتفويض المهام، بما في ذلك استخدام العديد من الأدوات التقنية لزيادة الفعالية الإدارية والكفاءة الوظيفية. ويعمل هذا البرنامج على تطوير إدراك المدير للمخاطر المحتملة التي قد تواجه الشركات ويُمَكِّنه من التصدي لهذه المخاطر بنجاح وثقة.

مخرجات التعلم

مع نهاية البرنامج ، سيكون الطلاب أكثر قدرة على:
  • تطبيق مفهوم إدارة الموارد البشرية و التخطيط الاستراتيجي لها و كيفية تقييم وتحفيز الموظفين
  • تطبيق مهارات العرض والإلقاء والإقناع
  • تأسيس وتخطيط مشروع
  • تطبيق مفهوم الضيافة ومعرفة أهميته في الإدارة السياحية و التعامل باحترافية مع السائحين
  • تحديد الأنماط المختلفة للقيادة وكيفية أستخدام تلك الأنماط في المواقف المختلفة
  • وضع خطط تسويقية ناجحة و أستخدام استراتيجية تسويقية فعالة
  • تطبيق مهارات خدمة العملاء بحرفية عالية
  • استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الأعمال والتسويق
  • قراءة البيان المالي

الفئة المستهدفة

الفئة المستهدفة هي أي شخص يعمل أو يخطط للانضمام إلى مجال الأعمال بشكل عام ويتضمن ذلك:

العاملين في القطاع العام والخاص

المهنيين الذين يهدفون إلى رفع مستوى مهاراتهم للتقدم في حياتهم المهنية

الراغبين في تأهيل أنفسهم للوظائف القيادية

خريجي الثانوية والجامعات ممن يهدفون للالتحاق ببرنامج تعليمي يمكّنهم من الالتحاق بسوق العمل

الأفراد من جميع الأعمار الذين يهدفون إلى التعلم المستمر مدى الحياة

فرص العمل

هناك العديد من فرص العمل بعض هذه الفرص تشمل:
  • الوظائف الإدارية والمكتبية
  • خدمة العملاء
  • المبيعات
  • إدارة المشاريع
  • التسويق
  • إدارة الموارد البشرية
  • إدارة السياحة والضيافة

قـــائــمـــة البرنامج

مجموعة متنوعة من البرامج، ممتدة على مدار 6 أشهر، بإجمالي 190 ساعة

خدمة العملاء
المبيعات
القيادة
إدارة الأعمال
التسويق
أخصائي إدارة الموارد البشرية
إدارة المشاريع
السياحة والضيافة

نظرًا لأهمية خدمة العملاء في تحسين الإنتاجية ورفع كفاءة العمل، أصبح تقديم المهارات الضرورية لاحتراف خدمة العملاء أمرًا أساسيًا. يهدف البرنامج إلى تهيئة المتدرِّبين، وبالأخص الذين انضمّوا حديثًا إلى مجال العمل، من خلال تزويدهم بالمبادئ والمفاهيم والمنهجيات الأساسية في مجال مهارات خدمة العملاء الاحترافية في مجال الأعمال. كما يصقل المهارات الحالية لديهم من خلال تعريفهم بأحدث الممارسات المتّبعة في سياق التواصل الاحترافي.

مدة الدورة: 18 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • فهم ومعرفة أهم خصائص إدارة خدمة العملاء
  • استهداف العملاء المحتملين بفعالية
  • اكتساب مهارات الإقناع والقدرة على التعامل مع الأخطاء بشكل احترافي
  • بناء علاقات قوية مع العملاء
  • التعامل مع العملاء عبر الهاتف بمهنية عالية
  • استخدام البريد الإلكتروني بفعالية في التواصل مع العملاء
  • متابعة أحدث مستجدات تكنولوجيا المعلومات في إدارة خدمة العملاء
  • دمج المعلومات وإجراء المقارنات المعيارية
  • تقييم وتحليل تجربة العملاء
  • تعزيز سمعة المؤسسة ورفع مستواها

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مدخل إلى خدمة العملاء
  • الوحدة الثانية: مهارات التواصل
  • الوحدة الثالثة: تحليل العملاء: اعرف عميلك
  • الوحدة الرابعة: تهدئة العملاء المنزعجين
  • الوحدة الخامسة: خدمة العملاء عبر الهاتف
  • الوحدة السادسة: خدمة العملاء عبر الإنترنت
  • الوحدة السابعة: استراتيجيات إدارة الوقت
  • الوحدة الثامنة: استراتيجيات إدارة الضغط النفسي

تهدف هذه الدورة التدريبية إلى غرس وترسيخ أسس ومبادئ البيع الاحترافي واستخدام أحدث استراتيجيات البيع الناجحة. يتم ذلك من خلال إشراك المتدربين في تدريبات عملية وسيناريوهات بيع تمكنهم من اكتساب وتطوير المهارات الضرورية لكل مندوب مبيعات ناجح. وبفضل هذه الدورة، يصبح المندوب قادرًا على إغلاق أي صفقة بمهارة عالية واحترافية.

مدة الدورة: 18 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • التعرف على أساليب البيع المختلفة
  • التعرف على العميل المحتمل وصفاته، قراءة اهتمامات العميل وتقييم احتياجاته
  • تطوير أساليب ومهارات البحث عن العملاء المحتملين
  • تطوير استراتيجيات ناجحة لتحديد العملاء المحتملين
  • تقديم عروض تقديمية احترافية ومقنعة للسلع والخدمات
  • بناء تواصل فعال وناجح من المرة الأولى وبناء علاقات قوية مع العملاء
  • التعامل بمهارة مع جميع أشكال الاعتراضات والعقبات في عملية البيع
  • إغلاق الصفقة بطريقة مهنية ومتدرجة ومقنعة
  • شرح الاستراتيجيات الفعالة لإغلاق الصفقة ومتابعتها مع توضيحها بالأمثلة
  • تطوير استراتيجيات وأساليب تدعم نجاح عملية التقييم

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مدخل إلى عملية البيع
  • الوحدة الثانية: مهارات البحث عن العملاء المحتملين
  • الوحدة الثالثة: استراتيجيات نجاح الاتصال الأول
  • الوحدة الرابعة: استراتيجيات نجاح التقييم
  • الوحدة الخامسة: مهارات نجاح العرض التقديمي للبيع
  • الوحدة السادسة: مهارات التعامل مع الاعتراضات
  • الوحدة السابعة: الاستراتيجيات الفعّالة لختام عملية البيع
  • الوحدة الثامنة: استراتيجيات الإنهاء والمتابعة

القيادة هي فن التأثير على الآخرين، واتقان ذلك الفن في بيئة العمل يدفع العمل دائمًا نحو النجاح. يمكن للقائد الفعال أن يحفز طاقات كادره للعمل بكل نشاط وحيوية دون كلل أو ملل حتى يصلوا جميعًا – وهو معهم – إلى النجاح في العمل. هذا البرنامج، الذي نضعه بين أيديكم، يتيح لكل المشاركين فرصة التدرب العملي على تطوير مهارات القيادة من خلال بعض السيناريوهات الحياتية والواقعية.

مدة الدورة: 18 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • معرفة الفرق بين القيادة والإدارة
  • التمييز بين أنواع القيادة المختلفة وتحديد نمط القيادة المناسب والفعال
  • معرفة مسئوليات القائد الناجح
  • تطوير استراتيجيات فعالة لصنع القرار
  • تطوير رؤية المؤسسة ومهام العمل
  • تحديد المشكلات وتحليلها تمهيدًا لحلها
  • تكوين فريق عمل طبقاً للمعايير المتعارف عليها في بناء الفرق
  • ابتكار وسائل وطرق التحفيز

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مقدمة في القيادة الفعالة
  • الوحدة الثانية: اختيار نمط القيادة المناسب
  • الوحدة الثالثة: تطوير رؤية ومهمة العمل
  • الوحدة الرابعة: صنع القرارات بفعالية عالية
  • الوحدة الخامسة: بناء فرق العمل
  • الوحدة السادسة: التحفيز

يقدم هذا البرنامج شرحاً لكيفية مواجهة تحديات العمل وتجاوزها بفاعلية، كما يسلط الضوء أيضًا على كيفية تنظيم وترتيب الأولويات وتفويض المهام، ويستعرض استخدام بعض الأدوات التكنولوجية لزيادة الفعالية والكفاءة.
يتضمن البرنامج معالجة الجوانب الرئيسية في الإدارة بهدف ضمان انسياب العمل بشكل سهل وفعال ومهني. ويوضح كيفية خفض التكاليف والاستفادة القصوى من الوقت، وتحسين جودة المنتجات والخدمات. بالإضافة إلى ذلك، يغطي أساسيات الإدارة المالية وإدارة شؤون الموظفين.
نظرًا لتنوع محتوى البرنامج واحترافية، سيكون هذا البرنامج قيمًا للمشاركين الذين يسعون لتحسين مهاراتهم الإدارية وتحقيق نجاح أفضل في بيئة العمل.

مدة الدورة: 28 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • معرفة أهمية إدارة الوقت بفعالية و القدرة على شرح كيفية إدارته
  • تطوير نمط القيادة والعمل الجماعي
  • شرح مفهوم إدارة عملية التسويق وتطوير خطط تسويقية مبتكرة
  • شرح أهمية وضع الموازنات و القدرة على توضيح أبواب الموازنة – قراءة البيان المالي
  • التعرف على كيفية إدارة الموارد البشرية
  • استعراض كيفية إدارة المخاطر بشكل ناجح
  • قياس وتقييم الأداء المؤسسي

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مقدمة في الإدارة
  • الوحدة الثانية: المهارات الاحترافية للإدارة
  • الوحدة الثالثة: التنظيم وترتيب الأولويات
  • الوحدة الرابعة: التفويض في الإدارة بدون المبالغة
  • الوحدة الخامسة: التكنولوجيا والإدارة
  • الوحدة السادسة: إدارة التسويق
  • الوحدة السابعة: إدارة العمليات
  • الوحدة الثامنة: الإدارة المالية
  • الوحدة التاسعة: إدارة الموارد البشرية
  • الوحدة العاشرة: إدارة المخاطر

يسهم هذا البرنامج في تزويد المتدربين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق النجاح والتميز في مجال التسويق والأعمال. كما يقوم بدور مهم في تزويد الطلاب بفهم عميق لأهمية التكنولوجيا في مجال التسويق وكيفية استخدامها بشكل فعال لتحقيق النجاح في مجال الأعمال. يقدم البرنامج معلومات شاملة حول التسويق الإلكتروني واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث للوصول إلى الجمهور المستهدف بفعالية وكفاءة.
وعند انتهاء البرنامج، سيكون المتدرب قادرًا على فهم مفهوم التسويق وأهميته في نجاح المؤسسات التجارية كما سيتعلم كيفية تطوير خطط تسويقية فعالة ومبتكرة تتناسب مع احتياجات السوق والعملاء. وسوف يكون المتدرب قادرًا على اتخاذ القرارات الصائبة في التسويق واستخدام التكنولوجيا بشكل استراتيجي لتعزيز العلامة التجارية وزيادة المبيعات وبناء علاقات قوية مع العملاء.

مدة الدورة: 27 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • توضيح مفهوم وهدف التسويق
  • تقييم سلوك المستهلك والمنتج والسوق
  • قراءة المستهلك وتوضيح العوامل الشرائية له
  • شرح مفهوم العلامة التجارية
  • وضع الخطط التسويقية المناسبة للعلامة التجارية
  • توضيح معايير التسعير واستعراض استراتيجيات التسعير المختلفة
  • توضيح المقصود بمراحل دورة حياة المنتج
  • شرح مفهوم التوزيع وتصميم استراتيجيات التوزيع
  • توضيح قنوات التوزيع المباشر وغير المباشر للمنتج
  • تقييم المنتج والتخطيط لتقديمه
  • دمج التكنولوجيا في عملية التسويق
  • تقييم استراتيجية وخطة التسويق

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مدخل إلى التسويق الاحترافي
  • الوحدة الثانية: سلوك المستهلِك
  • الوحدة الثالثة: وضع خطة التسويق
  • الوحدة الرابعة: مقدمة لخطة تقييم المنتج والسوق
  • الوحدة الخامسة: تقييم المنتج وتقييم السوق
  • الوحدة السادسة: التسويق المستهدِف
  • الوحدة السابعة: تمركز العلامة التجارية
  • الوحدة الثامنة: استراتيجية التسويق
  • الوحدة التاسعة: التواصل واتصالات الأعمال
  • الوحدة العاشرة: التخطيط لتقديم المنتج
  • الوحدة الحادية عشر: التسعير
  • الوحدة الثانية عشر: التوزيع
  • الوحدة الثانية عشر: التكنولوجيا في التسويق
  • الوحدة الثالثة عشر: تقييم استراتيجية التسويق

أي كيان مهني يحتاج إلى مدير للكادر البشري القادر على تحفيزه وزيادة كفاءته، ووضع الخطط اللازمة لتحسين أدائه. يهدف البرنامج إلى تأهيل المتدربين، وخاصة الموظفين التنفيذيين في قسم الموارد البشرية، حيث يشرح المبادئ والمفاهيم والمنهجيات الأساسية في مجال إدارة الموارد البشرية ويقدم لهم أحدث المفاهيم في هذا المجال. يهدف البرنامج أيضًا إلى تطوير مهاراتهم ومنهجياتهم للحصول على أقصى استفادة من خبراتهم.

مدة الدورة: 27 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • إستعراض مفهوم التخطيط الاستراتيجي في إدارة الموارد البشرية
  • شرح مفهوم إدارة الموارد البشرية
  • توضيح قيم إدارة الموارد البشرية ومفهوم العدالة
  • توضيح كيفية بناء فريق العمل وعملية التوظيف
  • تحفيز الموظفين
  • بيان أهمية تقييم الأداء
  • تقديم وتلقى التغذية الراجعة
  • بيان أهمية تشريعات الصحة والسلامة في العمل
  • شرح بعض مواد القانون المدني والقانون الجنائي فيما يخص الصحة والسلامة
  • تفعيل ثقافة الصحة والسلامة في العمل
  • الربط بين إدارة الموارد البشرية والعلاقات العامة

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مدخل إلى إدارة الموارد البشرية
  • الوحدة الثانية: بناء فريق العمل وعملية التوظيف
  • الوحدة الثالثة: تحفيز الموظفين
  • الوحدة الرابعة: الإجراءات التأديبية وجوانبها القانونية
  • الوحدة الخامسة: أهمية تقييم الأداء
  • الوحدة السادسة: تقديم وتلقي التغذية الراجعة
  • الوحدة السابعة: الاستراتيجية الفعالة لإدارة الموارد البشرية
  • الوحدة الثامنة: إدارة الصحة والسلامة في العمل
  • الوحدة التاسعة: إدارة الموارد البشرية والعلاقات العامة
  • الوحدة العاشرة: الإلمام بأخلاقيات العمل.

يهدف برنامج التدريب على إدارة المشاريع إلى تأهيل المشاركين، وبالأخص الذين انضموا حديثاً إلى مجال العمل، حيث يزودهم بالمفاهيم والمبادئ والمنهجيات الأساسية في مجال إدارة المشاريع، ويعزِّز مهاراتهم من خلال تعريفهم على أحدث المنهجيات التي تمكِّنهم من تحقيق أفضل استفادة من خبراتهم.

مدة الدورة: 27 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • استعراض الطرق المختلفة لاختيار المشاريع
  • معرفة مفهوم المشروع ودورة حياة المشروع
  • شرح كيفية تأسيس وتخطيط المشروع ووضع الإطار الزمني والمالي بشكل فعال
  • بناء فرق العمل وتحفيزهم وشرح هيكل تقسيم العمل وتقدير الوقت اللازم
  • إستعراض مواصفات الفريق المختار وحل النزاعات داخله
  • بيان مهام قائد الفريق وممارسة مراقبة المشروع وتطويره
  • مراعاة مقاييس مراقبة الجودة
  • توضيح أنواع العقود وآليات التعاقد والإشراف عليها والاستلام
  • تقييم اتصالات الأعمال ودمج المعلومات لتقييم نجاح وتنفيذ خطة المشروع
  • إطلاق المشروع ومتابعة تنفيذه وتقييمه

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مقدمة في إدارة المشاريع
  • الوحدة الثانية: مرحلة تأسيس المشروع
  • الوحدة الثالثة: مرحلة تخطيط المشروع
  • الوحدة الرابعة: بناء فرق العمل
  • الوحدة الخامسة: التحفيز
  • الوحدة السادسة: تنفيذ خطة المشروع
  • الوحدة السابعة: المرحلة النهائية

في البرنامج التدريبي “محترف السياحة والضيافة”، يتم استهداف الأشخاص الذين يرغبون في اكتساب المفاهيم والمهارات الأساسية اللازمة لتشغيل وتطوير صناعة السياحة ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات التي تمكّنهم من إدارة مشاريع سياحية ناجحة وتحقيق ربحية في هذا المجال. كما يُسلط البرنامج الضوء على أساليب التخطيط والتنفيذ للمشاريع السياحية وكيفية ضمان استمراريتها لفترة طويلة.

ويتناول البرنامج أيضًا أساليب التسويق السياحي وكيفية الترويج للوجهات السياحية وخدمات الضيافة بفعالية. ويُساهم البرنامج في تطوير مهارات الموارد البشرية العاملة في مجال السياحة، حيث يُعزّز قدراتهم ويُحسِّن أدائهم في مختلف الوظائف المرتبطة بالقطاع السياحي.

يُعتبر هذا البرنامج فرصة قيّمة للمشاركين لتحسين معرفتهم بصناعة السياحة والضيافة وتطوير مهاراتهم العملية، مما يسهم في تحقيق النجاح والتميّز في هذا المجال المتنامي.

مدة الدورة: 27 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • تحديد المفاهيم الرئيسية للسياحة وأنواع السياحة
  • تحديد العناصر الثلاثة (3) التي تشكل الطلب على السياحة وقياس الطلب على المشروع السياحي
  • تفهم العوامل الأخرى التي تصرف بعض السائحين عن الاهتمام بالسياحة
  • التعرف على الصناعات التي تتأثر بالسياحة
  • تحديد الموارد اللازمة لتطوير واستدامة الصناعات السياحية
  • بيان أهمية السياحة للبشر والمجتمعات والدول
  • شرح مفهوم الضيافة وأهميته في الإدارة السياحية
  • تحديد عوامل تحسين الضيافة
  • إبداء مهارات ضيافة عالية وحسن استقبال وخدمة رفيعة المستوى للعملاء
  • تطبيق مهارات خدمة العملاء بحرفية عالية
  • التواصل مع العملاء وفقًا للقواعد السلوكية المهنية
  • تحديد العناصر التي تعمل على نجاح السياحة الثقافية والترفيهية
  • اتباع إجراءات الأمن والسلامة الخاصة بالإدارة السياحية

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مقدمة إلى السياحة
  • الوحدة الثانية: الأعمال الخاصة بالسياحة
  • الوحدة الثالثة: الطلب على السياحة
  • الوحدة الرابعة: أنواع السياحة
  • الوحدة الخامسة: إدارة السياحة
  • الوحدة السادسة: الضيافة
  • الوحدة السابعة: مهارات الاتصال في السياحة
  • الوحدة الثامنة: تهدئة السائحين المنزعجين
  • الوحدة التاسعة: القواعد الأخلاقية العامة لمنظمة السياحة العالمية
  • الوحدة العاشرة: سلامة وأمن السائح

خدمة العملاء

نظرًا لأهمية خدمة العملاء في تحسين الإنتاجية ورفع كفاءة العمل، أصبح تقديم المهارات الضرورية لاحتراف خدمة العملاء أمرًا أساسيًا. يهدف البرنامج إلى تهيئة المتدرِّبين، وبالأخص الذين انضمّوا حديثًا إلى مجال العمل، من خلال تزويدهم بالمبادئ والمفاهيم والمنهجيات الأساسية في مجال مهارات خدمة العملاء الاحترافية في مجال الأعمال. كما يصقل المهارات الحالية لديهم من خلال تعريفهم بأحدث الممارسات المتّبعة في سياق التواصل الاحترافي.

مدة الدورة: 18 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • فهم ومعرفة أهم خصائص إدارة خدمة العملاء
  • استهداف العملاء المحتملين بفعالية
  • اكتساب مهارات الإقناع والقدرة على التعامل مع الأخطاء بشكل احترافي
  • بناء علاقات قوية مع العملاء
  • التعامل مع العملاء عبر الهاتف بمهنية عالية
  • استخدام البريد الإلكتروني بفعالية في التواصل مع العملاء
  • متابعة أحدث مستجدات تكنولوجيا المعلومات في إدارة خدمة العملاء
  • دمج المعلومات وإجراء المقارنات المعيارية
  • تقييم وتحليل تجربة العملاء
  • تعزيز سمعة المؤسسة ورفع مستواها

 

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مدخل إلى خدمة العملاء
  • الوحدة الثانية: مهارات التواصل
  • الوحدة الثالثة: تحليل العملاء: اعرف عميلك
  • الوحدة الرابعة: تهدئة العملاء المنزعجين
  • الوحدة الخامسة: خدمة العملاء عبر الهاتف
  • الوحدة السادسة: خدمة العملاء عبر الإنترنت
  • الوحدة السابعة: استراتيجيات إدارة الوقت
  • الوحدة الثامنة: استراتيجيات إدارة الضغط النفسي

 

المبيعات

تهدف هذه الدورة التدريبية إلى غرس وترسيخ أسس ومبادئ البيع الاحترافي واستخدام أحدث استراتيجيات البيع الناجحة. يتم ذلك من خلال إشراك المتدربين في تدريبات عملية وسيناريوهات بيع تمكنهم من اكتساب وتطوير المهارات الضرورية لكل مندوب مبيعات ناجح. وبفضل هذه الدورة، يصبح المندوب قادرًا على إغلاق أي صفقة بمهارة عالية واحترافية.

مدة الدورة: 18 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • التعرف على أساليب البيع المختلفة
  • التعرف على العميل المحتمل وصفاته، قراءة اهتمامات العميل وتقييم احتياجاته
  • تطوير أساليب ومهارات البحث عن العملاء المحتملين
  • تطوير استراتيجيات ناجحة لتحديد العملاء المحتملين
  • تقديم عروض تقديمية احترافية ومقنعة للسلع والخدمات
  • بناء تواصل فعال وناجح من المرة الأولى وبناء علاقات قوية مع العملاء
  • التعامل بمهارة مع جميع أشكال الاعتراضات والعقبات في عملية البيع
  • إغلاق الصفقة بطريقة مهنية ومتدرجة ومقنعة
  • شرح الاستراتيجيات الفعالة لإغلاق الصفقة ومتابعتها مع توضيحها بالأمثلة
  • تطوير استراتيجيات وأساليب تدعم نجاح عملية التقييم

 

 

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مدخل إلى عملية البيع
  • الوحدة الثانية: مهارات البحث عن العملاء المحتملين
  • الوحدة الثالثة: استراتيجيات نجاح الاتصال الأول
  • الوحدة الرابعة: استراتيجيات نجاح التقييم
  • الوحدة الخامسة: مهارات نجاح العرض التقديمي للبيع
  • الوحدة السادسة: مهارات التعامل مع الاعتراضات
  • الوحدة السابعة: الاستراتيجيات الفعّالة لختام عملية البيع
  • الوحدة الثامنة: استراتيجيات الإنهاء والمتابعة

 

القيادة

القيادة هي فن التأثير على الآخرين، واتقان ذلك الفن في بيئة العمل يدفع العمل دائمًا نحو النجاح. يمكن للقائد الفعال أن يحفز طاقات كادره للعمل بكل نشاط وحيوية دون كلل أو ملل حتى يصلوا جميعًا – وهو معهم – إلى النجاح في العمل. هذا البرنامج، الذي نضعه بين أيديكم، يتيح لكل المشاركين فرصة التدرب العملي على تطوير مهارات القيادة من خلال بعض السيناريوهات الحياتية والواقعية.

مدة الدورة: 18 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • معرفة الفرق بين القيادة والإدارة
  • التمييز بين أنواع القيادة المختلفة وتحديد نمط القيادة المناسب والفعال
  • معرفة مسئوليات القائد الناجح
  • تطوير استراتيجيات فعالة لصنع القرار
  • تطوير رؤية المؤسسة ومهام العمل
  • تحديد المشكلات وتحليلها تمهيدًا لحلها
  • تكوين فريق عمل طبقاً للمعايير المتعارف عليها في بناء الفرق
  • ابتكار وسائل وطرق التحفيز

 

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مقدمة في القيادة الفعالة
  • الوحدة الثانية: اختيار نمط القيادة المناسب
  • الوحدة الثالثة: تطوير رؤية ومهمة العمل
  • الوحدة الرابعة: صنع القرارات بفعالية عالية
  • الوحدة الخامسة: بناء فرق العمل
  • الوحدة السادسة: التحفيز

 

إدارة الأعمال

يقدم هذا البرنامج شرحاً لكيفية مواجهة تحديات العمل وتجاوزها بفاعلية، كما يسلط الضوء أيضًا على كيفية تنظيم وترتيب الأولويات وتفويض المهام، ويستعرض استخدام بعض الأدوات التكنولوجية لزيادة الفعالية والكفاءة.

يتضمن البرنامج معالجة الجوانب الرئيسية في الإدارة بهدف ضمان انسياب العمل بشكل سهل وفعال ومهني. ويوضح كيفية خفض التكاليف والاستفادة القصوى من الوقت، وتحسين جودة المنتجات والخدمات. بالإضافة إلى ذلك، يغطي أساسيات الإدارة المالية وإدارة شؤون الموظفين.

نظرًا لتنوع محتوى البرنامج واحترافية، سيكون هذا البرنامج قيمًا للمشاركين الذين يسعون لتحسين مهاراتهم الإدارية وتحقيق نجاح أفضل في بيئة العمل.

مدة الدورة: 28 ساعة

مخرجات التعلم :

  • معرفة أهمية إدارة الوقت بفعالية و القدرة على شرح كيفية إدارته
  • تطوير نمط القيادة والعمل الجماعي
  • شرح مفهوم إدارة عملية التسويق وتطوير خطط تسويقية مبتكرة
  • شرح أهمية وضع الموازنات و القدرة على توضيح أبواب الموازنة – قراءة البيان المالي
  • التعرف على كيفية إدارة الموارد البشرية
  • استعراض كيفية إدارة المخاطر بشكل ناجح
  • قياس وتقييم الأداء المؤسسي

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مقدمة في الإدارة
  • الوحدة الثانية: المهارات الاحترافية للإدارة
  • الوحدة الثالثة: التنظيم وترتيب الأولويات
  • الوحدة الرابعة: التفويض في الإدارة بدون المبالغة
  • الوحدة الخامسة: التكنولوجيا والإدارة
  • الوحدة السادسة: إدارة التسويق
  • الوحدة السابعة: إدارة العمليات
  • الوحدة الثامنة: الإدارة المالية
  • الوحدة التاسعة: إدارة الموارد البشرية
  • الوحدة العاشرة: إدارة المخاطر

 

التسويق

يسهم هذا البرنامج في تزويد المتدربين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق النجاح والتميز في مجال التسويق والأعمال. كما يقوم بدور مهم في تزويد الطلاب بفهم عميق لأهمية التكنولوجيا في مجال التسويق وكيفية استخدامها بشكل فعال لتحقيق النجاح في مجال الأعمال. يقدم البرنامج معلومات شاملة حول التسويق الإلكتروني واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث للوصول إلى الجمهور المستهدف بفعالية وكفاءة.

وعند انتهاء البرنامج، سيكون المتدرب قادرًا على فهم مفهوم التسويق وأهميته في نجاح المؤسسات التجارية كما سيتعلم كيفية تطوير خطط تسويقية فعالة ومبتكرة تتناسب مع احتياجات السوق والعملاء. وسوف يكون المتدرب قادرًا على اتخاذ القرارات الصائبة في التسويق واستخدام التكنولوجيا بشكل استراتيجي لتعزيز العلامة التجارية وزيادة المبيعات وبناء علاقات قوية مع العملاء.

مدة الدورة: 27 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • توضيح مفهوم وهدف التسويق
  • تقييم سلوك المستهلك والمنتج والسوق
  • قراءة المستهلك وتوضيح العوامل الشرائية له
  • شرح مفهوم العلامة التجارية
  • وضع الخطط التسويقية المناسبة للعلامة التجارية
  • توضيح معايير التسعير واستعراض استراتيجيات التسعير المختلفة
  • توضيح المقصود بمراحل دورة حياة المنتج
  • شرح مفهوم التوزيع وتصميم استراتيجيات التوزيع
  • توضيح قنوات التوزيع المباشر وغير المباشر للمنتج
  • تقييم المنتج والتخطيط لتقديمه
  • دمج التكنولوجيا في عملية التسويق
  • تقييم استراتيجية وخطة التسويق

 

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مدخل إلى التسويق الاحترافي
  • الوحدة الثانية: سلوك المستهلِك
  • الوحدة الثالثة: وضع خطة التسويق
  • الوحدة الرابعة: مقدمة لخطة تقييم المنتج والسوق
  • الوحدة الخامسة: تقييم المنتج وتقييم السوق
  • الوحدة السادسة: التسويق المستهدِف
  • الوحدة السابعة: تمركز العلامة التجارية
  • الوحدة الثامنة: استراتيجية التسويق
  • الوحدة التاسعة: التواصل واتصالات الأعمال
  • الوحدة العاشرة: التخطيط لتقديم المنتج
  • الوحدة الحادية عشر: التسعير
  • الوحدة الثانية عشر: التوزيع
  • الوحدة الثانية عشر: التكنولوجيا في التسويق
  • الوحدة الثالثة عشر: تقييم استراتيجية التسويق

 

أخصائي إدارة الموارد البشرية

أي كيان مهني يحتاج إلى مدير للكادر البشري القادر على تحفيزه وزيادة كفاءته، ووضع الخطط اللازمة لتحسين أدائه. يهدف البرنامج إلى تأهيل المتدربين، وخاصة الموظفين التنفيذيين في قسم الموارد البشرية، حيث يشرح المبادئ والمفاهيم والمنهجيات الأساسية في مجال إدارة الموارد البشرية ويقدم لهم أحدث المفاهيم في هذا المجال. يهدف البرنامج أيضًا إلى تطوير مهاراتهم ومنهجياتهم للحصول على أقصى استفادة من خبراتهم. 

مدة الدورة: 27 ساعة

مخرجات التعلم :

  • إستعراض مفهوم التخطيط الاستراتيجي في إدارة الموارد البشرية
  • شرح مفهوم إدارة الموارد البشرية
  • توضيح قيم إدارة الموارد البشرية ومفهوم العدالة
  • توضيح كيفية بناء فريق العمل وعملية التوظيف
  • تحفيز الموظفين
  • بيان أهمية تقييم الأداء
  • تقديم وتلقى التغذية الراجعة
  • بيان أهمية تشريعات الصحة والسلامة في العمل
  • شرح بعض مواد القانون المدني والقانون الجنائي فيما يخص الصحة والسلامة
  • تفعيل ثقافة الصحة والسلامة في العمل
  • الربط بين إدارة الموارد البشرية والعلاقات العامة

 

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مدخل إلى إدارة الموارد البشرية
  • الوحدة الثانية: بناء فريق العمل وعملية التوظيف
  • الوحدة الثالثة: تحفيز الموظفين
  • الوحدة الرابعة: الإجراءات التأديبية وجوانبها القانونية
  • الوحدة الخامسة: أهمية تقييم الأداء
  • الوحدة السادسة: تقديم وتلقي التغذية الراجعة
  • الوحدة السابعة: الاستراتيجية الفعالة لإدارة الموارد البشرية
  • الوحدة الثامنة: إدارة الصحة والسلامة في العمل
  • الوحدة التاسعة: إدارة الموارد البشرية والعلاقات العامة
  • الوحدة العاشرة: الإلمام بأخلاقيات العمل.

 

إدارة المشاريع

يهدف برنامج التدريب على إدارة المشاريع إلى تأهيل المشاركين، وبالأخص الذين انضموا حديثاً إلى مجال العمل، حيث يزودهم بالمفاهيم والمبادئ والمنهجيات الأساسية في مجال إدارة المشاريع، ويعزِّز مهاراتهم من خلال تعريفهم على أحدث المنهجيات التي تمكِّنهم من تحقيق أفضل استفادة من خبراتهم.

مدة الدورة: 27 ساعة

 

مخرجات التعلم :

  • استعراض الطرق المختلفة لاختيار المشاريع
  • معرفة مفهوم المشروع ودورة حياة المشروع
  • شرح كيفية تأسيس وتخطيط المشروع ووضع الإطار الزمني والمالي بشكل فعال
  • بناء فرق العمل وتحفيزهم وشرح هيكل تقسيم العمل وتقدير الوقت اللازم
  • إستعراض مواصفات الفريق المختار وحل النزاعات داخله
  • بيان مهام قائد الفريق وممارسة مراقبة المشروع وتطويره
  • مراعاة مقاييس مراقبة الجودة
  • توضيح أنواع العقود وآليات التعاقد والإشراف عليها والاستلام
  • تقييم اتصالات الأعمال ودمج المعلومات لتقييم نجاح وتنفيذ خطة المشروع
  • إطلاق المشروع ومتابعة تنفيذه وتقييمه

 

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مقدمة في إدارة المشاريع
  • الوحدة الثانية: مرحلة تأسيس المشروع
  • الوحدة الثالثة: مرحلة تخطيط المشروع
  • الوحدة الرابعة: بناء فرق العمل
  • الوحدة الخامسة: التحفيز
  • الوحدة السادسة: تنفيذ خطة المشروع
  • الوحدة السابعة: المرحلة النهائية

السياحة والضيافة

في البرنامج التدريبي “محترف السياحة والضيافة”، يتم استهداف الأشخاص الذين يرغبون في اكتساب المفاهيم والمهارات الأساسية اللازمة لتشغيل وتطوير صناعة السياحة ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات التي تمكّنهم من إدارة مشاريع سياحية ناجحة وتحقيق ربحية في هذا المجال. كما يُسلط البرنامج الضوء على أساليب التخطيط والتنفيذ للمشاريع السياحية وكيفية ضمان استمراريتها لفترة طويلة.

ويتناول البرنامج أيضًا أساليب التسويق السياحي وكيفية الترويج للوجهات السياحية وخدمات الضيافة بفعالية. ويُساهم البرنامج في تطوير مهارات الموارد البشرية العاملة في مجال السياحة، حيث يُعزّز قدراتهم ويُحسِّن أدائهم في مختلف الوظائف المرتبطة بالقطاع السياحي.

يُعتبر هذا البرنامج فرصة قيّمة للمشاركين لتحسين معرفتهم بصناعة السياحة والضيافة وتطوير مهاراتهم العملية، مما يسهم في تحقيق النجاح والتميّز في هذا المجال المتنامي.

مدة الدورة: 27 ساعة

مخرجات التعلم :

  • تحديد المفاهيم الرئيسية للسياحة وأنواع السياحة
  • تحديد العناصر الثلاثة (3) التي تشكل الطلب على السياحة وقياس الطلب على المشروع السياحي
  • تفهم العوامل الأخرى التي تصرف بعض السائحين عن الاهتمام بالسياحة
  • التعرف على الصناعات التي تتأثر بالسياحة
  • تحديد الموارد اللازمة لتطوير واستدامة الصناعات السياحية
  • بيان أهمية السياحة للبشر والمجتمعات والدول
  • شرح مفهوم الضيافة وأهميته في الإدارة السياحية
  • تحديد عوامل تحسين الضيافة
  • إبداء مهارات ضيافة عالية وحسن استقبال وخدمة رفيعة المستوى للعملاء
  • تطبيق مهارات خدمة العملاء بحرفية عالية
  • التواصل مع العملاء وفقًا للقواعد السلوكية المهنية
  • تحديد العناصر التي تعمل على نجاح السياحة الثقافية والترفيهية
  • اتباع إجراءات الأمن والسلامة الخاصة بالإدارة السياحية

 

المحتوى التعليمي :

  • الوحدة الأولى: مقدمة إلى السياحة
  • الوحدة الثانية: الأعمال الخاصة بالسياحة
  • الوحدة الثالثة: الطلب على السياحة
  • الوحدة الرابعة: أنواع السياحة
  • الوحدة الخامسة: إدارة السياحة
  • الوحدة السادسة: الضيافة
  • الوحدة السابعة: مهارات الاتصال في السياحة
  • الوحدة الثامنة: تهدئة السائحين المنزعجين
  • الوحدة التاسعة: القواعد الأخلاقية العامة لمنظمة السياحة العالمية
  • الوحدة العاشرة: سلامة وأمن السائح

 

سجل الان

للمضي قدمًا في رحلتك التعليمية، وتطوير مهاراتك، وتحقيق أهدافك المهنية.

للاتصال بنا

للتواصل مع مركز التعليم المستمر

1128 – 92003342